الموجــــــــــه العــــــــــــام
المجلـــــس الــتنسيقـــــــي
من رجال المدرسة الأبوية
ربـــــــــــــــاط عتـــــــــــــق
مدرســـــــــــة حـــــــــــراء
دار الــــــــــــــزهــــــــــراء
الثقــــــــــافة والإعــــــــلام
العيــــــــادة الصحيـــــــــــة
الــــدورات الصيفيــــــــــــة
معــــــــــالم يمنيـــــــــــــــة
 
ارشيـــف الأخبـــــار
أرشيف الفتـــــــاوى
أرشيف كلمة الشهر
أرشيف المقــــالات
 

ابحث في الموقع


 
موقع رباط عتق - نبذة عن الأربطة والمراكز التعليمية بمحافظة شبوة
 
  نبذة عن الأربطة والمراكز التعليمية بمحافظة شبوة
إطبع هذا الخبر أرسل هذا المقال الى صديقك

 




أهداف الأربطة:
تتوخى أربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية تحقيق الأهداف التالية:
•خدمة الأمة على منهج الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وترسيخ المذهبية الإسلامية من غير إفراط  ولا تفريط ولا تعصب.
•المزج الواعي بين طرفي التربية والتعليم من خلال استيعاب طلاب المدارس والجامعات في الأربطة.
•معالجة جراح الماضي في نفوس الأمة وسد ثغرات الحاضر المؤدية إلى  الفرقة والصراع.
•تنشئة جيل إسلامي يؤمن بوحدة الأرض والمبدأ، ويدعو إلى السلام والرحمة والمحبة.
•تفويج العديد من طلبة العلم ، إلى الحياة الاجتماعية لمعالجة السلبيات في الفتوى والدعوة إلى الله.
•الاعتناء بالشريعة وتطبيقاتها العملية. 





الأربطة والمراكز التعليمية بالمحافظة
(أربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية بمحافظة شبوة  التابعة  لأربطة التربية التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية (لمركز الرئيسي رباط العيدروس بعدن)
 والتي يشرف عليها المفكر والداعية الإسلامي أبوبكر العدني بن علي المشهور حفظه الله)





رباط التربية الإسلامية بعتق:
افتتح في عام 1421 هـ  كبداية تأسيس في سكن إيجار وبتوفيق من الله وجهود الخيّرين من أهل البلدة تم افتتاح مبنى الرباط بتاريخ 29 محرم 1426هـ ويسكن في قسمه الداخلي ما يقارب ستة وعشرين طالبا من طلبة الكليات ويقوم بالعديد من النشاطات الدعوية والتعليمية بمدينة عتق وما جاورها وينظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (150) طالباً  و ينظم الرباط دروسا أسبوعية للنساء ويشرف على الدورات الصيفية للطلاب والطالبات حيث يصل أعداد الملتحقين بها إلى ما يقارب (300) طالبا وطالبة.  





 رباط الإحسان بنصاب:
وقد أسسها السيد أحمد بن صالح الحداد رحمه الله عام 1357 هـ ، وأغلقت خلال مرحلة الشيوعية، ثم أعيد افتتاحها مع بداية عصر الوحدة المباركة وبدأ الإشراف عليها السادة آل صالح بن عبدالله الحداد عام 1418 هـ وبها دروس صباحية ومسائية للطلاب إضافة إلى دروس تقوية للمواد الدراسية ويلتحق بها حالياً ما يقارب 364 طالباً على مدار السنة.
يقيم الرباط العديد من النشاطات الدعوية في   الخروج للدعوة إلى الله والنشاطات الثقافية كالأمسيات وإصدار المجلات والنشرات، كما ينظم دروسا أسبوعية للنساء ويشرف على الدورات الصيفية للطلاب والطالبات حيث يصل أعداد الملتحقين بها إلى ما يقارب     (1000) الألف طالب وطالبة.   





رباط التربية الإسلامية بالمحفد:
افتتح عام 1416 هـ ويقوم بالعديد من النشاطات الدعوية والتعليمية بمدينة المحفد وما جاورها وينظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (300) طالباً كما ينظم دروسا أسبوعية للنساء ويشرف الرباط على عدة مراكز تعليمية وهي (الباخة – العرقين – الجانح – الفتح – الصديق) كما يقيم الرباط  الدورات الصيفية في المناطق المذكورة حيث يصل عدد الطلاب فيها إلى (774) طالبا تقريبا .    





رباط الهداية بيشبم :
تأسس رباط الهداية بيشبم  عام 1424 هـ في أحد المنازل بالإيجار الشهري وقد تم اعتماد الرباط كفرع من فروع دار المصطفى للدراسات الإسلامية بتريم ويقوم بالعديد من النشاطات الدعوية والتعليمية لأهل المنطقة وما جاورها وينظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (110) طالباً كما ينظم دروسا أسبوعية للنساء كما ينظم الرباط  الدورات الصيفية في المنطقة وقد وصل عدد الطلاب والطالبات فيها إلى (500) طالب وطالبة. 





رباط الروضة ببيحان:
افتتح عام 1421 هـ ويتكون من فصلين دراسيين ومسجد ويستفاد منه في إقامة الحلقات الدراسية إذ أن عدد الطلاب المنتظمين بالدراسة فيه (50) طالبا تقريبا يقيم الرباط العديد من النشاطات الدعوية في الخروج للدعوة إلى الله والنشاطات الثقافية كالأمسيات وإصدار المجلات كما ينظم الدورات الصيفية للطلاب حيث يصل عدد الطلاب في الدورات الصيفية (270) طالب. 





رباط  الروضة بالهجر (مرخة السفلى):
تم الإنتهاء من بناءه في شهر شعبان عام 1426 هـ  ويشتمل على ستة فصول وسكن داخلي ومكتبة وقد بدأت الدراسة التمهيدية فيه وسيفتتح في الوقت القريب ليكون صرحاً علمياً ينهل منه أبناء وأهالي المنطقة كؤوساً من العلم والمعرفة.





مكتبة ومدرسة الزهراء بحبان:
تأسست عام 1356 هـ وتقيم  العديد من النشاطات الدعوية والتعليمية كما تنظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (120) طالباً كما تنظم دروسا أسبوعية للنساء و الدورات الصيفية وقد وصل عدد الطلاب فيها إلى (200) طالبا.





المدرسة العلمية بالعليا – بيحان:
تأسست عام  1962 م  و تقيم  العديد من النشاطات الدعوية والتعليمية كما تنظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (130) طالباً كما تنظم دروسا أسبوعية للنساء و الدورات الصيفية وقد وصل عدد الطلاب فيها إلى (370) طالبا.  





مدرسة الإمام الفاروق بالمدينة م/حطيب:
تأسست عام  1412 هـ  و تقيم العديد من النشاطات الدعوية والتعليمية كما تنظم حلقات صباحية ومسائية لأبناء المنطقة حيث وصـل عدد الطلاب من أهل المنطقة إلى (80) طالباً كما تنظم   الدورات الصيفية وقد وصل عدد الطلاب  فيها إلى (110) طالبا.

أعلى

 
 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع رباط عتق 1425 - 1429 هـ