الموجــــــــــه العــــــــــــام
المجلـــــس الــتنسيقـــــــي
من رجال المدرسة الأبوية
ربـــــــــــــــاط عتـــــــــــــق
مدرســـــــــــة حـــــــــــراء
دار الــــــــــــــزهــــــــــراء
الثقــــــــــافة والإعــــــــلام
العيــــــــادة الصحيـــــــــــة
الــــدورات الصيفيــــــــــــة
معــــــــــالم يمنيـــــــــــــــة
 
ارشيـــف الأخبـــــار
أرشيف الفتـــــــاوى
أرشيف كلمة الشهر
أرشيف المقــــالات
 

ابحث في الموقع


 
موقع رباط عتق - أهداف ومنطلقات منتدى عتق الثقافي الاجتماعي
 
  أهداف ومنطلقات منتدى عتق الثقافي الاجتماعي
إطبع هذا الخبر أرسل هذا المقال الى صديقك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الخلق لحكمة و طوى عليها علمه و الصلاة و السلام على رسول الهدى الهادي إلى الطريق القويم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القائل: (( إنما بعث معلما)) و القائل:(( إنما بعث لأتمم مكارم الأخلاق)) .
وبعد:-

إن المنتديات الثقافية الاجتماعية التابعة لمركز الإبداع الثقافي والدراسات وخدمة التراث التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية و المهنية أحد السقوف الفكرية المتنامية وأيضاً أحد المحطات الواعية في التركيب الهيكلي لأربطة التربية الإسلامية و أهدافها.
 ولما كان الإسلام هو الرسالة الخاتمة و التي حملت الحل الأخير للبشرية وبها يستطيع كل ذي فكراً سليم أن يستخرج من القرآن العظيم و السنة النبوية ما يسد به غور عصره وزمنه مع اعتبار ما سبق من خدمة العلماء للعلم ولهذا فإن منتدى عتق الثقافي الإجتماعي التابع لمركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية و المهنية واحد من أشكال العمل الثقافي والاجتماعي الذي يعمل انطلاقا من هذه الرؤية التي تقوم على العلم و التعليم والتعلم وهي الدعامة الأولى لإبراز شرف رسالة خير البرية ثم نشر الفضائل و الأخلاق العالية لديننا الإسلامي الحنيف و التي تجسدت في القدوة و الأسوة الحسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم باعتبارها أحد الوظائف الهامة لهذه الأمة الداعية للتحلي بهذه الفضائل وهي التربية وللأمة ركيزة ثالثة يتجسد من خلالها معاني التعلم والتربية وهي الدعوة إلى الله تعالى و التي تقوم على قاعدة أصولية و هي قوله تعالىٍ:- { أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة } وقوله تعالى:-{قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني} ومن خلال هذه الثلاثة الثوابت
يكتمل المثلث الإسلامي في إعداد الأمة الحاملة للواء هذه الدعوة علماً وعملاً وإبلاغاً و التي تجدد فيها الوسائل والأساليب بما يواكب تطورات كل مرحله فالمنتديات هي شكل من أشكال العلم الحديث تحمل نفس الأهداف الداعية إلى جمع الأمة إلى نشر
الثقافة الإسلامية إلى بناء الإنسان المسلم الحامل أدوات البناء والإعمار على بصيرة ووعي و إدراك وحب ووفاء وصدق وسعة خلق تسع البشرية جمعا ناهيك عن مشاعر الأخوة الصادقة بين أمة الإسلام.
فهذه هي الرسالة التي يرغب المنتدى أن يحملها ليمننا الحبيب و لأمتنا المباركة وهو يفتح صدره لكل الخيرين و النيرين ذو العلم و المعرفة دعاة الخير والصلاح الداعية إلى جمع الأمة على قاعدة القواسم المشتركة.


أهداف المنتدى :

• نشر الوعي السليم بالوسائل العلمية . 
• ترشيد المجتمع من خلال المحاضرات و الندوات و الأمسيات الثقافية و إصدار النشرات .
• المساهمة في بناء جيل واعي بتاريخه وقضاياه الوطنية و الإسلامية.
• احتضان الشباب المهتم بشؤون الفكر والثقافة الإيجابية وتوجيههم لخدمة الدين و الوطن و الحياة.
• مساعدة العقول المفكرة و الواعية عن الوقوع في وحول المراحل وتبصيرهم بعلاقة الين بالواقع.
•  تقديم الدراسات و الأبحاث العلمية التي تتناول الظواهر الدينية و الاجتماعية و الاقتصادية.
• الاعتناء بالمناسبة الدينية والاجتماعية وتعلم فقهها و التفاعل معها باعتبارها جزء هام من الموروث يجب الحفاظ عليه ومواكبته.
• تفعيل المواهب و القدرات العلمية و الفكرية لتصب في قوالب معاصرة ذات علاقة ببناء الإنسان و المجتمع بعيداً عن الأجواء المسيسة و الصراع الحزبي و الاجتماعي.

ولأجل تحقيق هذه الأهداف نضع هنا الضوابط المساعدة للجميع في معرفة أبعاد المنتدى الثقافي الاجتماعي و أهدافه وهي كالتالي :

• المنتدى الثقافي ملتقى فكري وعلمي يضم كافة الشرائح الاجتماعية ويُفعّل مواهبها وقدراتها المتنوعة في قوالب إيجابية لخدمة الدين و الوطن و الحياة .
• المنتدى الثقافي يعني بالبناء الفكري و العلمي الواعي ولا علاقة له بالأوضاع السياسية وما يدور فيها .
• المنتدى يخدم الوطن بكافة إمكانياته و يناصح الجهات الرسمية ويسهم في تماسك المجتمع و تفعيل الواقع بالحكمة و الموعظة الحسنة و الكلمة الطيبة ويتعاون كل التعاون مع مؤسسات الدولة التربوية و التعليمية و الثقافية و الاجتماعية لخدمة الوطن و المجتمع وفقاً لإمكانياته وظروفه.
• يقوم المنتدى باستضافة الشخصيات المفكرة والعلماء والباحثين و القضاء لإلقاء المحاضرات العلمية و يعتبر كل محاضر مسؤل عن ما يقوله و للمنتدى التعليق و الرد و التحاور فيما تطرحه العقول المفكرة.
• لا تتم المحاضرة ألا بعد معرفة العنوان و تحديد هوية المحاضر ووجود نسخة من المحاضرة في المنتدى قبل المحاضرة بثلاثة أيام ومنع أي محاضرة تتسم بالإثارة الطائفية أو المذهبية أو العرقية أو السياسية.
• المنتدى ليس بديلاً عن المسجد و المدرسة و الرباط وإنما رافداً لها ولذلك يجب توجيه المشاركين و الراغبين في الأنشطة أن يعمروا مساجد الله تعالى في أوقاتها وكذلك الاعتناء بمواقع الدراسة و العلم و التردد عليها ويمكن للمنتدى أن يسهم مع هذه المؤسسات بتوجيه الجميع ومساعدة الطلاب على تقوية الدراسة الرسمية و الأهلية بالمراجعة لدى المدرسين و المثقفين في المنتدى وفق أوقات محددة يمكن ترتيبها و اختيارها سواء في المنتدى أوفي الأربطة أو ودور العلم.
• يعمل المنتدى في كافة أنشطته حسب الأولويات التي تطرحها الإدارة في المنتدى ولذلك يجب أن يلتزم كل راغب في المشاركة وفق هذه الأولويات المحددة.
• تفعيل دور الشباب و تشجيعهم على الكتابة و النشر نثراً وشعراً.
• تشجيع التعليم الأبوي الأهلي ومتابعة وموافقة و إحياءها ومساعدة القائمين عليها و يتحدد التعليم الأبوي على الكتاتيب و المعلمات القديمة الأربطة و المدارس و الزوايا العلمية و حلقات المساجد.
• ترتيب علاقة طلاب العلم بالشيوخ للأخذ و التلقي.
• التنسيق و المشاركة في البحوث والمنتديات الثقافية و العلمية و الأدبية وتبادل المعلومات والخبرات مع المؤسسات والمراكز العلمية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وسائل المنتدى :

لتنفيذ أهداف ومهام المنتدى يُتبع الآليات و الوسائل التالية :

o وضع خطط سنوية وفصلية تتضمن الأنشطة و الفعاليات المراد تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة.
o يزود المنتدى بكافة الوسائل الثقافية و الفكرية كالمكتبات و الأشرطة المرئية و السمعية و المجلات الأسبوعية و اليومية و الشهرية و الدورية والبحوث العلمية حسب الإمكانيات المتاحة للاستفادة منها في موقع المنتدى.
o إقامة محاضرات دورية في كل شهر مرة أو مرتين ذات علاقة بالحياة و الدين و الوطن ويدعى إليها محاضرون أولى دربة ووعي وتوثيق ذلك سواء في مقر المنتدى أو في المؤسسات الرسمية و الشعبية.
o عقد اللقاءات العلمية كالندوات و المؤتمرات العلمية.
o إحياء المناسبات الإسلامية ذات العلاقة بتاريخ الأمة والإعداد المسبق لها وعرض مواد المناسبة في صورة جلسات شعبية يعد لها إعداد بالأشعار و المحاضرات و المسرح و العرض السينمائي وغيره.
• يصدر المنتدى النشرات الفكرية و العلمية و المطويات الثقافية و المجلات الحائطية .

 

 


 

أعلى

 
 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع رباط عتق 1425 - 1429 هـ